السبت، 9 يوليو 2011

السيره الذاتيه لفضيله الشيخ/ محمد محمد مسعود الزليتنى /بواسطه ثروت أبو المعاطى

ممدوح الزليتنى 07 يوليو، الساعة 07:25 مساءً‏ إبلاغ
بسم الله :

هذه السيرة الذاتية مكتوبة في منتدى آل الزليتنى كتبها الدكتور زين العابدين محمد فؤاد درويش الهمامى تحت عنوان : الشيخ الزليتنى الفقيه والخطيب والاديب والشاعر :

بسم الله الرحمن الرحيم
*************
منذ فنرة طويلة وأنا أفكر فى كتابة هذه السيرة الذاتية لشيخ من شيوخ فرشوط وقنا ومصر والعالم العربى إنه شيخ أزهرى المشرب تربى على مائدة العلماء والمخلصين من أكابر الشيوخ الأولياء .
***************
فقد ولد الشيخ (محمد محمد مسعود عبد الرحمن الزليتنى ) فى الخامس عشرمن مايوألف
وتسعما ئةوسبع وثلاثون ميلاديه 1937م بفرشوط محافظة قنا .
حفظ القرأن فى سن صغيرة على يد الشيخ المحفظ الشيخ (حسن محمود محسب) وكان من حفاظ كتاب الله المحفظين تخرج على يديه جيل من الحفاظ المتقنين ( رحمه الله).
*************
رحلة الشيخ مع الأزهر الشريف :
التحق الشيخ بالأزهر الشريف عام 1951م بمعهد قنا الدينى الأزهرى فى المرحلة الإبتدائيه -وهى الاعداديه الأزهريه الآن وقد كانت هذه المرحلة أربع سنوات .
ثم التحق بالمرحلة الثانوية الأزهرية بنفس المعهد الأزهرى بقنا وكانت مرحلة الثانويه حينها خمس سنوات .
ثم التحق الشيخ لتكملة المشوار العلمى بكلية أصول الدين جامعة الأزهر بالدراسة حى الحسين القاهرة 1961م وقد تخرج من قسم العقيدة والفلسفة بالكلية عام 1965م بعد أن حصل على الأجازة العالية ( الليسانس حاليا).

انظر الباقي بمنتدى آل الزليتنى لأن الفيس عند الإرسال يقول طويلة



ممدوح الزليتنى 07 يوليو، الساعة 07:26 مساءً‏ إبلاغ
الباقي :

أهم شيوخه خلال فترة التعليم الأزهرى بالمعهد الدينى بقنا:
1-الشيخ أحمد صديق المدرس لمادة النحو والصرف .
2-الشيخ صادق صديق المدرس لمادة التوحيد .
3- الشيخ توفيق اليوغسلافى _ وقد كان من يوغسلافيا وقد تعلم بالأزهر وعين مدرسا فى قنا بعد تخرجه من الأزهر وقد روى الشيخ الزليتنى أن الشيخ اليوغسلافى كان يلبس العمامة على البدله وكان مدرسا لمادة الفقه الحنفى .
4-الشيخان : الشيخ حسن القفطى, والشيخ عياض شيخ المعهد حينها وكانا يدرسان مادة الأدب والبلاغة.
***************
وأهم الأساتذة والشيوخ فى مرحلة الإجازة العالية :
1- الشيخ عبد الحليم محمود
2-الشيخ الدكتور سليمان دنيا
3-الشيخ إبراهيم شحاته
4-الشيخ طاهر عبد المجيد
5- الشيخ محمود أبو العيون
****************
أهم الناصب التى تولاها الشيخ على المستوى المحلى والعربى
بداية :
عمل الشيخ مدرسا بالمعهد الدينى الأزهرى للبنين بفرشوط وقت أن كان طالبا بالكلية وذلك عندما كان مقر المعهد الدينى مسجد جامع همام بفرشوط واستمر بالتدريس بالمعهد بعد نقل المعهد الدينى إلى مقره الحالى .
******************
_وعقب التخرج :
عين الشيخ فى نفس عام التخرج 1965م إماما وخطيبا ومدرسا بوزارةالأوقاف المصرية وتسلم العمل فى 21/11/1965م بمسجد الطممة بدير مواس بمحافظة المنيا وبعد خمسة أشهر تقريبا نقل إلى مسجد الشيخ مياس بمركز ابو تشت بمحافظة قنا ,وبعد ستت أشهر تقريبا نقل إلى مسجد السيدة حميده بمركز نجع حمادى بقنا , وبعد عام وبعد خلو المسجد العتيق بفرشوط من إمامه فضيلة الشيخ عبد المجيد بكرى الذى تدرج فى العمل بالأوقاف من إمام إلى مفتش ,وظل الشيخ الزليتنى بالمسجد العتيق بفرشوط مدة تزيد على ثلاثة عشرة سنه
***************
وبعدها أنتدب إلى مدينة الألومنيوم بنجع حمادى بسبب حدوث مشاغبات من الجماعات المتشددة التى كانت تسيطر على المسجد الكبير بالألومنيوم وتبث أفكارها السيئة فى عقول الشباب ومجتمع الألومنيوم وقد ظل الشيخ بمجمع الألومنيوم مدة عامين ,
*****************
وبعدها سافر إلى دولة الكويت للعمل إماما وخطيبا عن طريق التعاقد الشخصى ومكث بالكويت أربع سنوات .
ثم عاد إلى مصر فى نهاية عام1987م ليتسلم العمل إماما وخطيبا
بمسجد سيدى عبد الرحيم القنائى ومكث به ست سنوات ونصف السنه تقريبا ,
***************
ثم توجه إلى دولة الإمارات العربية أمارة دبى فى نهاية عام 1993م عن طريق التعاقد الشخصى وعين بدائرة الأوقاف والشئون الإسلامية بدبى تحت مسمى واعظ وكان يقوم بجملة أعمال قد أوكلت اليه من قبل الدائرة هى:
_خطبة الجمعة بمساجد دبى الكبرى خاصة التى تنقل عن طريق الإذاعة والتلفزيون .
_ عمل الندوات والقاءات و المحاضرات فى المساجد أوالنوادى الشبابية أو شرطة دبى أو القسم النسوى التابع لدائرة الأوقاف والشئون الإسلامية بدبى .
_إعداد المادة العلمية لخطبة الجمعة كل أسبوع ليقوم الأئمة فى المساجد بخطبتها والاستئناث بها .
_الكتابه فى الصحف أو المجلات فى الموضوعات التى تخص الإمام وعمل الدورات العلمية للأئمة لرفع مستواهم العلمى والخطابى والتعرف على كفاءاتهم .
_العمل رئيسا لشعبة المسلمين الجدد بالدائرة والتى كانت مهمتها التوعية الإسلامية لغير المسلمين الذين يرغبون فى الإسلام ودعوتهم اليه بالحسنى وتلقين الشهادة لمن رغب فى الإسلام ورعايته أجتماعيا وأدبيا وقد أكرم الله تعالى الشيخ فى خلال ثلاثة أعوام أن يلقن الشهادة لأكثر من ألفى شخص 2000دخلوا فى الإسلام طواعية وحسن اسلامهم وذلك من أكثرمن خمس وثلاثين دولة أفريقية وآسيوية وأوروبية وأمريكية.
_عين الشيخ عضوا فى لجنة الفتوى الكبرى التى تصدق على الفتاوى التى تصدر من لجنة الفتوى بدائرة الأوقاف بدبى ردا على أسئلة الجمهور.
_كما كان للشيخ أحاديث بالإذاعة بدبى تذاع عقب صلاة العشاء ._كما كان للشيخ برنامجا اذاعيا اسبوعى مع بعض الشيوخ والاساتذة الجامعيين تحت عنوان( فسألوا أهل الذكر).
_كما كان للشيخ برنامجا تلفزيونى أسبوعى تحت عنوان (إفتاء على الهواء).يتلقى فيه الأسئلة من الجمهور من كل بلدان العالم ويقوم بالرد عليها خلال 40دقيقة مدة البرنامج .
_كما كان الشيخ عضوا بلجنةالرقابة على المصنفات بامارة دبى .
وقد عاد الشيخ من دبى فى عام 2002م.

العمل المدنى للشيخ :
عمل الشيخ رئيسا للجمعية الخيرية الاسلامية ومعه مجموعة من الشيوخ الافاضل ووجهاء البلدة ووقتها قامت الجمعية الخيرية الاسلامية بإنشاء مبنى مركز شرطة فرشوط بتعاون أهل البلدة الطيبة .
كما ان الجمعية الخيرية كذلك إنشأت المعهد الدينى الأزهرى للفتيات وساعد الشيخ فى ذلك أعضاء كان على رأسهم الشيخ رشدى شاكر الهمامى (رحمه الله). وقد أشرف الشيخ على معهد الفتيات مدة عام كان فيها عميدا للمعهد الدينى للفتيات بفرشوط .
_وقد كان الشيخ مديرا لمركز شباب فرشوط فترة من الزمن .

مؤلفات الشيخ :
1-ديوان الخطب المنبرية المكون من ثلاثة أجزاء يحتوى على موضوعات تعالج شتى القضايا الإسلامية والأخلاقية والإجتماعية والإقتصادية باسلوب سلس يفهم الجميع مع رجوعه إلى المصادر الموثقة الاسلامية والعلمية والثقافية .
2- رسالة فى التبرك (التبرك -مفهومه-حكمه فى ضوء الكتاب والسنة )
3-منظومة فى العقيدة تحت عنوان (تمام المنة فى بيان عقيدة أهل السنة)
4-شرح لمنظومة تمام المنة تحت عنوان (عرف الجنة )
5-ديوان شعر من ثلاثة أجزاء تناول فيه الشيخ كافة الأغراض الشعرية وخاصة الإسلامية تحت الطباعة وهو الآن موضوع لرسالة ماجستير للباحث صهيب خليفه السمان المعيد بكلية اللغة العربية أسيوط.
والآن الشيخ بالمعاش ويقوم بالقاء المحاضرات والخطب فى المناسبات الدينية والندوات فى اللقاءات الشبابية واللقاءات العامة .
(نسأل الله أن يمتع الشيخ بالصحة والعافية وطول العمر

هناك تعليق واحد:

  1. ارجو السيرة الذاتيه للشيخ محمد الحسن ابو الفضل عمر الملقب بالجاحظ من ابو مناع غرب مركز دشنا محافظة قنا وكان استاذا للادب والبلاغه بمعهد قنا الديني وكان معارا لبعثه الجزائر برئاسه السيخ الشعراوي

    ردحذف